(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
يونس بن عبدالاعلي الصدفي المصري.
روي عن الشافعي عن محمد ابن خالدالجندي حديث انس الذي اخرجه ابن ماجة. واشارالذهبي الي ان يونس سواه.قاله ابن حجر.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين ..الخ. :
ثقة ثبت.وقال الحافظ ابن حجر : "ثقة "(التقريب : ٧٩٠٧)الي ان عزي قول ابن حجر : "واشار الذهبي...الخ.الي "سيراعلام النبلاء (١٢/٣٥١) و "ميزان الاعتدال (٣/٥٣٥) للذهبي.ثم قال فائدته : "يونس بن عبدالاعلي صرح بالسماع. ومحمد بن خالد الجندي مجهول ولم يثبت توثيقه عن ابن معبن.الي ان قال : ذكره في المدلسين : الدميني (١/٧٣) وابن طلعت في معجم المدلسين (ص ٥٠٩ ـ ٥١٣) وهو بريئ من التدليس والتسوية. (ص : ٨٤)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) : لي هنا بعض الملاحظات.
الاولي : ان في عزو الشيخ رحمه الله قول ابن حجر "ان الذهبي اشار الي ان يونس سواه " الي "السير " و "الميزان " للذهبي نظرا.لان هذاالقول لايوجد فيهما بل لم اجده اصلا في كتبه.ولم ار في كلام الذهبي مايؤيد قول ابن حجر عنه.ان الذهبي تكلم في كتابيهما عن يونس هذا لا في غيره.بل ان ابن حجرنفسه اقر في "التهذيب " ان الذهبي قصد بيونس هذا لاغيره.فقال في ترجمته (اي يونس هذا) : وكذا يدعي ان يونس دلسه ويستند في ذالك...الخ.لذا في قول ابن حجر هذا ايضا نظر.
الثانية : قوله " يونس بن عبدالاعلي صرح بالسماع ".فينظر لتصريح سماعه من الشافعي "التهذيب "(١١/٣٨٨) لابن حجر في ترجمته. و "الارشاد (١/٤٢٥) للخليلي.
الثالثة : قوله : "ومحمد بن خالد الجندي مجهول ولم يثبت توثيقه عن ابن معين ".فاشارة منه الي ما ذكره المزي في "تهذيب الكمال (٢٥/١٤٨) رواية من كتاب "مناقب الشافعي " بالستد.واعتمد عليه الذهبي ـ كما في "الميزان " .
الرابعة : قوله : "وهو بريئ من التدليس والتسوية "فمن وصفه بالتسوية حتي يجعله الشيخ رحمه الله بريئا منه.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
يزيد بن هارون الواسطي احدالاعلام من اتباع التابعين.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه"الفتح المبين..الخ. :
ثقة امام. وقال الحافظ ابن حجر : "ثقة متقن عابد "(التقريب : ٧٧٨٩)الي ان قال : وهو بريئ من التدليس.وقال في فائدته : وجاء في تهذيب التهذيب قول ابن معين : "يزيد يدلس من اصحاب الحديث... "وهذاخطأ فاحش من الناسخ اوالطابع والصواب في قول ابن معين : "يزيد ليس من اصحاب الحديث...الخ
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
هذاالتحريف لم يقع في جمع النسخ من "التهذيب "انما جاء في في بعض نسخه كطبعة نشرالسنة.فاتضح به ان هذا خطأالطابع. والله اعلم بالصواب.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
الحسن بن ذكوان البصري. مختلف في الاحتجاج به.والراجح مافي "التقريب ".واشار ابن صاعد الي انه كان مدلسا.قاله ابن حجر.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
ضعيف مدلس ضعفه الجمهور.وقال الحافظ ابن حجر : "صدوق يخطئ ورمي بالقدر وكان يدلس. (التقريب : ١٢٤٠)الي ان عزي قول ابن حجر عن ابن صاعد الي الكامل لابن عدي. ثم قال : ووصفه محمد بن نصر المروزي والحاكم بالتدليس (انظر معرفة علوم الحديث للحاكم ص : ١٠٩ ح٢٦١)واشارة (كذا في الكتاب. والصواب : واشار) احمد الي تدليسه. (الضعفاء الكبير ١/٢٢٣ وسنده قوي)
وقال يحيي بن معين : الحسن بن ذكوان لم يسمع من حبيب بن ابي ثابت شيئا وانما سمع من عمرو ابن خالد عنه وعمرو بن خالد لايساوي حديثه شيئا. (تاريخ الدوري : ٤٧٠٠) (ص٨٩)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) لي هنا ثلاث ملاحظات.
الاولي : ان كان الحسن عندالشيخ رحمه الله ضعيفا فله المرتبة الخامسة.فالشيخ رحمه الله لم يدخله في هذه المرتبة.علي اني اقول الحسن ليس ضعيفا بل هو صدوق يخطئ ـ كما قال ابن حجر ـ
قال ابن عدي : وللحسن بن ذكوان احاديث غير ماذكرت. وليس بالكثير. وفي بعض ما ذكرت لايرويه غيره.علي ان يحيي القطان وابن المبارك قدرويا عنه كما ذكرته. وناهيك للحسن بن ذكوان من الجلالة ان يرويا عنه.وارجو انه لاباس به. (الكامل : ٥/٧٣١) ابن القطان لايحدث عموما الا عن ثقة.
واختلف قول الدارقطني.وثقه مرة (السنن : ١/٥٨) وضعفه اخري.العلل (٣/٣٩)
وقال ابو حاتم : ضعيف الحديث (الجرح والتعديل :
وقال النسائي : ليس بالقوي.
وقال عبدالله بن احمد عن ابيه : ((احاديثه اباطيل))
وقال ابو بكرابن الاثرم : قلت : لابي عبدالله : ماتقول في الحسن بن ذكوان؟ فقال احاديثه اباطيل.يروي عن حبيب بن ابي ثابت ولم يسمع من حبيب.انما هذه احاديث عمرو بن خالد الواسطي.
وذكره الساجي والعقيلي وابن الجوزي في الضعفاء (انظر "تهذيب الكمال : ٦/١٤٧)
قلت : ضعف لاجل مناكيره.(وهي جاءت من قبل عمرو بن خالد الواسطي.)لذا فالذنب منه لا من الحسن.
وضعف ايضا لاجل مذهبه. (وهو تهمة القدر عليه) قال الساجي : ((انما ضعف لمذهبه وفي حديثه بعض المناكير)) .و ذكر العقيلي له في ضعفائه فانما كان لاجل مناكيره التي جاءت من قبل عمرو.وذكر ابن حجر في "مقدمة الفتح سبب تضعيف ابن معين وابي حاتم والنسائي وابن المديني لكونه رمي بالقدر ولتدليسه.
قلت : فكونه قدريا ليس بجرح. ثم جرح النسائي "ليس بالقوي "جرح خفيف.
وقول الامام احمد: احاديثه اباطيل") فقوله مقيد بما يروي عن عمرو بن خالد.لا عن جميع احاديثه.والحاصل ان الجرح عليه اما لاجل مذهبه واما لاجل المناكير في احاديثه.فقد اجبت عنهما.لذا علي الاقل هو صدوق الاان في حديثه بعض المناكير.فان حديثه لا ينزل عن مرتبة الحسن لذاته.ان شاء الله العزيز.والله اعلم.
الثانية : قوله (ووصفه محمد بن نصر...) ففي هذه الرواية الراوي عن محمد بن نصر"احمد بن محمد بن ابراهيم بن حازم ابو يحيي السمرقندي.قال عنه الشيخ رحمه الله علي صفحة "الفتح المبين ١٨)لم اجد من وثقه.فكيف اعتمد علي روايته؟؟؟ علي اني اقول احاديث الحسن عن حبيب ليست مدلسة.انما هي مرسلة.لانه لم يسمع من حبيب اصلا.كما مر قول ابن معين عنه .وكذا قال الامام احمد.فاذا ثبت ان احاديثه عن حبيب مرسلة فيحمل قول ابن صاعد علي هذا.
الثالثة : قوله (اشار احمد الي تدليسه) فانه لم يشر الي تدليسه.انما اشار الي عدم السماع مطلقا من حبيب.فهذاارسال ليس بتدليس.
اما قول ابن حجر (ضعف لتدليسه) فهو عما روي عن حبيب.فكما مر انه ارسال. ليس بتدليس. لانه لم يسمع منه اصلا.نعم قد ثبت عنه تدليسه.ووصفه به العقيلي في "الضعفاء (١/٢٩)
فائدة : ذكره ابن حجر في كتابه: النكت : ٢/٦٣٨)في المرتبة الثانية من المدلسين لما راي ان احاديثه عن حبيب مرسلة لامدلسة.فعلم انه قليل التدليس.واليه اميل.وهو الراجح عندنا. والله اعلم بالصواب.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
عبدالرحمن بن زياد بن انعم الافريقي.ذكر ابن حبان في "الضعفاء " : انه كان مدلسا.قاله ابن حجر.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
ضعيف مدلس.وقال الحافظ ابن حجر : "ضعيف في حفظه...وكان رجلا صالحا "(التقريب : ٣٨٦٢)الي ان عزي قول ابن حبان المذكور الي "المجروحين "(٢/٥٠) ثم قال : ذكره في المدلسين : العلائي (ص١٠٧)وابوزرعة ابن العراقي (٣٧)والسيوطي (٣١)والحلبي (ص٣٨)والمقدسي والدميني (٢٠٩/٥)وابن طلعت في معجم المدلسين (٢٢٩١ ـ ٢٩٩)(١٦٢)
قلت (رحمك الله ورضي عنك)
قول ابن حبان مذكور في "المجروحين "وقال :
كان يروي الموضوعات عن الثقات وياتي عن الاثبات ماليس من احاديثهم.وكان يدلس علي محمد بن سعيد بن ابي قيس المصلوب. فتعقبه الذهبي عليه. وقال : وقال ابن حبان (فاسرف) : يروي الموضوعات عن الثقات ويدلس عن محمد بن سعيدالمصلوب. (الميزان : ٢/٥٦٢)
قلت : : ان الذهبي قصد من قول ابن حبان ان عبدالرحمن ياتي بالموضوعات تدليسا عن محمد بن سعيدالمصلوب.فكان هذه الاحاديث من موضوعات محمد فعبدالرحمن يسقطه ويروي عمن روي عنه محمد من الثقات.لكن كلام ابن حبان ـ كما نقلت من المجروحين ـ مختلف عنه.وهو ـ فيمااعلم ـ ان كلام ابن حبان منقسم الي قسمين.
الاول علي جرحه. وهو (كان يروي الموضوعات عن الثقات وياتي عن الاثبات ماليس من احاديثهم) فقوله هذا يدل علي سوء حفظه.مع انه تشدد منه قطعا كماهو معروف بالتشدد في الجرح علي الرواة .
والثاني عن تدليسه. وهو (وكان يدلس علي محمد بن سعيد بن ابي قيس المصلوب)فليتدبر.
قلت : ان ثبت عنه التدليس فهو محمول علي تدليس الشيوخ.لان المعروف بتدليس الرواة عن محمد انما هو تدليس الشيوخ لاغير.بانهم يغيرون اسمه.علي اني اقول اني لم اجد في شيوخ عبدالرحمن اسم محمد بن سعيد ولا في تلامذة محمد ذكر عبدالرحمن.فكانه لم يرو عنه اصلا.فاذالم يرو فكيف يدلسه؟؟؟؟ والله اعلم بالصواب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14


 15 16  17 18 19 20 21



0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔