(من تعليقاتي علي كتاب "الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
صالح بن ابي الاخضر.محدث مشهور.
فقد ثبت عنه انه قال : حديثي منه (اي الزهري) ما قرات علي الزهري ومنه ما سمعت ومنه ما وجدت في كتاب. فلست افصل ذا من ذا...فكان يقول : حدثنا الزهري حدثنا الزهري.
انظر : معرفة علوم الحديث (٣٥٠) و "تهذيب الكمال: ١٣ : ١١)
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح
المبين..الخ. : ضعيف. وقال الحافظ ابن حجر : "ضعيف يعتبر به "(التقريب : ٢٨٤٤) وهذاالقول (قول روح بن عبادة) لم اجده عنه.وانظر معرفة علوم الحديث (١٠٨) الي ان قال : ذكره في المدلسين الدميني (٥/٢٠٣) وابن طلعت في معجم المدلسين (ص ٢٥٧ ـ ٢٦٠)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
القول المذكور لايدل علي التدليس. كما هو ظاهر من سياقه.في الاصل ان عنده احاديث عن الزهري عرض وسماع وكتابة.فاختلطت جميعا.ولم يميز بينها.فكان يقول في الجميع : حدثنا حدثنا.مع ان بعضها عرض وبعضها كتابة.فيحدث الجميع بصيغة التحديث.
قال الدار قطني : لايعتبر به.لان حديثه عن ابن شهاب عرض وكتابة وسماع.فقيل له يميز بينهما ؟ فقال : لا. (سؤالات البرقاني : الترجمة ٢٣١)
وقال ابن ابي حاتم : سئل ابوزرعة عن صالح بن ابي الاخضر فقال : ضعيف الحديث وكان عنده كتابان. احدهما عرض والآخر مناولة فاختلطا جميعا فلا يعرب هذا من هذا. (الجرح والتعديل : الترجمة ١٧٢٧)
وقال ابن حبان : يروي عن الزهري اشياء مقلوبة. اختلط عليه ماسمع من الزهري بماوجد عنده مكتوبا.فلم يكن يميز هذا من ذاك. (المجروحين : ١/٣٦٨) وللمزيد يراجع "تهذيب الكمال وغيره من كتب الرجال.
فهذه بعض اقوال الائمة قد نقلتها منهم. لكن يتهم احد من فعله هذا بالتدليس.
لاسيما ان الامام ابن حبان رحمه الله معروف في الحكم بالتدليس علي الرواة.. فانه ايضا لم يتهمه به.
لذا هو بريئ من التدليس.والله اعلم بالصواب.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14


 15 16  17 18 19 20 21



0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔