سفيان الثوري الامام عند المحدث يحيي بن سعيد القطان.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله في كتابه " الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين "
: وقول يحيي القطان وغيره يدل علي كثرة تدليسه.. (ص ٤٠)
قلت : قول القطان مذكور في كتاب " العلل ومعرفة الرجال " للامام احمد رحمه الله.وقال : ما كتبت عن سفيان شيئا الاما قال حدثني او حدثنا الا حديثين...الخ (١/٢٠٧)
قلت : فهذاالقول لا يدل علي كثرة تدليس الثوري ولا علي قلته. انما يدل علي ورع يحيي القطان وحزمه واحتياطه وشدة تحريه فقط بانه لم يكتب عنه الا ما صرح فيه بالسماع.
وعلي فرض التقدير لو سلمنا راي الشيخ رحمه الله بان طلب تصريح السماع من مدلس يدل علي كثرة تدليسه فاذن لا يوجد مدلس الاوهو مكثر.
فخرج نتيجة ذالك ان من دلس مرة واحدة فهو كثير التدليس عندالامام الشافعي رحمه الله ومن وافقه علي موقفه. لانه يطلب تصريح السماع ممن ظهر تدليسه ولو مرة واحدة. ففيه ما فيه.
اما قول الشيخ رحمه الله " وغيره " فلم اجد صرح احد من الائمة بكثرة تدليسه ( الثوري) .بل قول البخاري معروف ـ كما في العلل الكبير للترمذي ـ بانه قليل
التدليس .
نعم قد جعله الشيخ الدميني حفظه الله كثير التدليس لكن هذه مجرد دعوي لم يات الشيخ عليها بدليل.فقوله مردود.والله اعلم. رحمنا الله واياه.
من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين "
احمد بن محمد بن يحيي بن حمزة الدمشقي القاضي.
اكثر عن ابيه عن جده.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه " الفتح المبين ..الخ. : ضعيف جدا.وقال الذهبي : له مناكير. (ميزان الاعتدال ١/١٥١)
وقال ابن حبان في ترجمة ابيه : "يتقي من حديثه ما روي عن احمد بن محمد بن يحيي بن حمزة واخوه عبيد. فانهما كانا يدخلان عليه كل شيئ.كتاب الثقات ٩/٧٤)
الي ان قال : ولايحتج به اذاانفرد ولو صرح بالسماع. (١٩)
قلت : لي عليه هنا ملاحظتان. (رحمك الله ورضي عنك).
الاولي : اذا كان احمد بن محمد بن يحيي بن حمزة ضعيفا جدا فله المرتبة الخامسة.
الثانية : قول الشيخ رحمه الله (ولا يحتج به اذاانفرد.... الخ. ) فيزاد عليه " ولايحتج به ولو توبع ".لانه شديد الضعف.فكما هو معلوم ان الضعف الشديد لا
ينجبر والا يحتمل. لا بالمتابعات ولابالشواهد.
فان كون حديثه وعدمه سوا ء.
من تعليقاتي علي كتاب" الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين"
يزيد بن ابي زيادالكوفي من اتباع التابعين.
تغير في آخر عمره وضعف بسبب ذالك.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله عنه في كتابه " الفتح المبين..الخ. :
ضعيف مدلس.
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ضعيف كبر فتغير وصار يتلقن وكان شيعيا.(ص١٣١)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) : ان كان يزيد بن ابي زياد ضعيفا(وضعفه هو الراجح) فله المرتبة الخامسة لاالثالثة.
فالغرض ان هذا موضع الاستدراك علي حافظ الدنيا ابن حجر رحمه الله ولم يستدرك عليه الشيخ رحمه الله. بل اهمله علي حاله.
من تعليقاتي علي كتاب "الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين"
علي بن غالب البصري
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه" الفتح المبين..الخ. : ضعيف مدلس ضعفه الجمهور. وقال ابن حبان : كان كثيرالتدليس. وياتي بالمناكير فبطل الاحتجاج بروايته.الي ان قال : وهو من المرتبة الرابعة (ص١٦٥)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) : ذكره الحافظ ابن حجررحمه الله في المرتبة الخامسة مرتبة الضعفاء.فاستدرك عليه الشيخ رحمه الله وجعله من المرتبة الرابعة. (مع انه اقر بضعفه)
قلت : ان كان علي بن غالب ضعيفا فله المرتبة الخامسة لاالرابعة ا.لذا الاستدراك علي حافظ الدنيا ابن حجر رحمه الله غير صحيح.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14


 15 16  17 18 19 20 21




                                             

0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔