(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
جميل بن زيد الطائي الكوفي.اتهم بالتدليس ولم يثبت عنه.
عده الشيخ مسفر الدميني من المدلسين وجعله من الزوائد علي "طبقات المدلسين..الخ.لابن حجر فاقره الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله وزاد : ضعيف ليس بثقة من المرتبة الخامسة. (ص : ٢١٣) (اي تدليسه عندالشيخ رحمه الله من المرتبة الخامسة لضعفه)
قلت (رحمك الله ورضي عنك )
ان جميل بن زيد ليس بمدلس ولم يصفه احد من المحدثين الكرام.رحمهم الله.
نعم ان حديثه عن ابن مرسل.لكنه ادعي السماع منه في عدة احاديث وهو لم يسمع عنه اصلا.وهذا ماصرح به هو ايضا.
قال الامام احمد : قال ابوبكربن عياش قلت لجميل بن زيد ؛ هذه الاحاديث احاديث ابن عمر.قال : انا ماسمعت من ابن عمر.انماقالوا لي : اذاقدمت المدينة فاكتب احاديث ابن عمر. فقدمت المدينة فكتبتها.
قال العلائي : ذكره ابن ابي حاتم في "المراسيل " له فكتبته تبعا له. وليس مما نحن بصدده. فان المرسل انما تظهر فائدته اذاكان المرسل محتجا به.
وجميل بن زيد هذا قال فيه ابن معين ؛ ليس بثقة. والانكار عليه انما جاء من ادعاء سماع مالم يسمع. فانه قال في عدة احاديث : حدثناابن عمر.ولم يكن سمع منه.وموضوع هذاالكتاب انماارسله الثقة المحتج به اودلسه. (تحفة ابتحصيل : ص ٥٣)
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
زياد بن ميمون الثقفي الفاكهي ابو عمارة البصري.ويقال له : زياد ابو عمار البصري وزيادبن ابي عمار وزياد بن ابي حسان. يدلسونه لئلا يعرف في الحال.
اتهم بالتدليس ولم يثبت عنه.
عده الشيخ مسفرالدميني من المدلسين وجعله من الزوائد علي "طبقات المدلسين "لابن حجر.فاقره الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله وزاد : متروك من المرتبة الخامسة (ص : ٢١٣) (اي تدليسه عندالشيخ رحمه الله من المرتبة الخامسة لضعفه.)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
ان زيادا ليس بمدلس ولم يصفه احد من المحدثين الكرام.رحمهم الله.
نعم.انه ادعي السماع في احاديثه من انس رضي الله عنه مع اقراره بانه لم
يسمع منه .
ذكره الامام ابوحاتم بن حبان في "المجروحين ".وقال : كان يروي عن انس ولم يره ولاسمع منه شيئا. الي ان قال : قال محمود بن غيلان : عن ابي داؤد قلت لزياد بن ميمون : حدثني ماسمعت من انس.قال : لم اسمع منه حرفا. اھ ـ
وقال ايضا (اي ابن حبان) : حدثنا (محمد بن اسحاق) بن خزيمة سمعت نصربن علي الجهضمي يقول : سمعت بشربن عمر يقول : سمعت زياد بن ميمون يقول : احسبوني كنت يهوديا اونصرانيا فقد تبت لم اسمع من انس بن مالك شيئا. (١/٣٠٥)
قال العلائي : هو احدالضعفاء المتروكين. ولافائدة في ذكره هنا.لانه كذاب وضع احاديث كثيرة.وانما ذكرته تبعا لابن ابي حاتم. (جامع التخصيل ص : ٢١٥)
وقال ابوزرعة ابن العراقي توضيحا بكلام العلائي المذكور بقوله : قلت : انه يعني لايرسل ولكنه يكذب ودعي السماع من انس مع اعترافه بانه لم يسمع منه.فليس من هذاالباب. (تحفة التحصيل ص : ١١٦)
قلت : ان كان سمع الاحاديث بواسطة عن انس فحكم احاديثه الارسال.ويعد
ادعاء سماعه من انس رضي الله عنه كذبا.
اما اذا لو لم يسمع بواسطة عن انس فكانه وضع الاحاديث عليه فحينئذ لاتدخل احاديثه في زمرة المراسيل.انما تكون موضوعات.والله اعلم بالصواب.
اما تدليسه فلم يثبت عنه.لذاهو برئ من التدليس.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
خالد بن عبدالرحمن العبد ابوالهيثم .
روي عن سماك بن حرب ومالك بن مغول. وروي عنه اسحاق بن الفزات المصري.اتهم بالتدليس ولم يثبت عنه.
عده الشيخ مسفرالدميني من المدلسين وجعله من الزوائد علي "طبقات المدلسين "لابن حجر.فاقره الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله في كتابه "الفتح المبين " وزاد : ضعيف وهو من المرتبة الخامسة (ص : ٢١٣) (اي مرتبته من الخامسة في التدليس لضعفه)
قلت (رحمك الله ورضي عنك)
ان خالدا ليس بمدلس ولم يصفه احد من المحدثين الكرام بالتدليس.
في الاصل أنه قد وقع الاختلاف بين المحدثين الكرام في خالد هذا.فمنهم من
جعله واحدا ومنهم من جعله رجلين.اي احدهما هذا والآخر خالد بن عبدالرحمن الخراساني.
فان ابن عدي والحاكم والنقاش وابن حبان جعلوه واحدا.لكن تعقب ابن حجر علي الحاكم والنقاش في جمعهما بينهما.وقال : قلت : قد وهم الحاكم في جمعه بين العبدي والخراساني. فقد قال اين يونس : ان العبدي قديم. وصدق وهو اقدم من الخراساني. (تهذيب التهذيب : ٣/ ٩٠)
وقال ابن عدي : لاادري سمع خالد (اي العبدي هذا) من سماك ام لا.ولااشك انه الخراساني ورواياته عن سماك مرسلة. (تهذيب التهذيب : ٣/٩١)
قلت : لكن الصواب التفرقة بينهما وهما رجلان ليسا بواحد.فان العبدي اقدم من الخراساني ـ كما مر قول الامام ابن يونس المصري وابن حجر ـ
وقد علق علي قول ابن عدي المذكور والدي المكرم واستاذي الشفيق والوارث العلمي الحقيقي لجدي رحمه الله الشيخ ابواحسان الله السيد محمد قاسم شاه الراشدي ـ شفاه الله شفاءا كاملا وعاجلا ـ حفظه الله تعالي بقوله : قوله (اي قول ابن عدي) روايته عن سماك مرسلة ـ هذا اذا جمع بين العبدي والخراساني. والافالعبدي قديم لاينفي عنه ادراكه. والخراساني متاخر. يروي عن مالك
والثوري. وعنه يحيي بن معين. لايمكن له سماع عن سماك.والله اعلم. (المرجع السابق من "التهذيب ")
قلت: وهذا هو الصواب ـ كما ذكرت ـ فالخراساني حديثه عن سماك مرسل
والعبدي حديثه عنه متصل.
ثم الالزام انما هو بالارسال لا للتدليس.لذا ان خالدا هذا برئ من التدليس.والله اعلم بالصواب.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
سفيان بن وكيع بن الجراح ابو محمد. اتهم بالتدليس ولم يثبت عنه.
عده الشيخ مسفرالدميني حفظه الله من الزوائد علي "طبقات المدلسين "لابن حجر فاقره الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله في كتابه "الفتح المبين ..الخ. وزاد : ضعيف من المرتبة الخامسة. (ص : ٢١٤) (اي تدليسه عند الشيخ رحمه الله من المرتبة الخامسة لضعفه)
قلت (رحمك الله ورضي عنك)
ان سفيان بن وكيع ليس بمدلس ولم يصفه احد من المحدثين الكرام بالتدليس.
نعم.كان له وراق سوء كان يدخل عليه الاحاديث فاختلطت احاديثه الصحيحة ـ علي رأي ابن حبان ـ بالاحاديث الموضوعة.
قال الامام ابو حاتم بن حبان : سفيان بن وكيع بن الجراح ابو محمد .وكان شيخا فاضلا صدوقا الاانه ابتلي بوراق سوء كان يدخل عليه الحديث.وكان يثق به.فيجيب فيما يقرأ عليه.وقيل له بعدذالك في اشياء منها فلم يرجع فمن اجل اصراره علي ما قيل له استحق الترك. (المجروحين : ١/٣٥٩)
وذكره ايضا في "النوع الرابع عشر من انواع جرح الضعفاء " في "المجروحين ".
وقال عن هذاالنوع : ومنهم من امتحن بابن سوء اووراق سوء كانوايضعون له الحديث.وقد امن الشيخ ناصيتهم.فكانوا يقراون عليه ويقولون له : هذامن حديثك فيحدث به. فالشيخ في نفسه ثقة الاانه لايجوز الاحتجاج باخباره ولاالرواية عنه.لما خالط اخباره الصحيحة الاحاديث الموضوعة. (المجروحين ١/٧٧)
هذااختلاط الاحاديث الصحيحة بالاحاديث الموضوعة فاين التدليس؟؟؟
لذا هو برئ من التدليس.والله اعلم بالصواب.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14


 15 16  17 18 19 20 21



0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔