(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
يزيد بن عبدالرحمن بن ابي مالك الهمداني الدمشقي. وصفه ابو مسهر بالتدليس.قاله ابن حجر.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
صدوق مدلس وقال الحافظ ابن حجر : "صدوق ربماوهم "(التقريب : ٧٧٤٨) الي ان قال عن قول ابن حجر في وصف ابي مسهر يزيد بالتدليس : "كانه يشير الي مارواه ابوزرعة في تاريخه (٧٩٧) والله اعلم.ثم قال : ذكره في المدلسين : العلائي (ص : ١١٢) وابوزرعة ابن العراقي (٧٥) والسيوطي (٦٨) والحلبي (٦٢) والدميني (٣ / ١٦٤)وابن طلعت في معجم المدلسين (ص ٤٩٩) (ص : ١٣٣)
قلت (رحمك الله ورضي عنك)
قول ابي مسهر ذكره العلائي في "جامع التحصيل: ٣٧٣) وابو زرعة العراقي في "تحفة التحصيل ص ٣٥١ )
وقال : وروي (اي يزيد بن عبدالرحمن) حديث الاسراء عن انس وجاء فيه عنه حدثني بعض اصحاب انس عن انس. وقال ابو مسهر : هذاهوالصواب والاول مدلس. اھ ـ
قلت : ان ابا مسهر انكر سماع يزيد من انس رضي الله مطلقا.لا في مجرد هذاالحديث.ومراده ب "المدلس " مرسل.
لذا يزيد بن عبدالرحمن برئ من التدليس. والله اعلم.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
وممايستغرب ماذكر عن شعبة في ذالك مع كراهيته له.وذالك ماقرات علي فاطمة بنت المنجا (؟) عن عيسي بن عبدالرحمن المطعم : قرئ علي كريمة بنت عبدالوهاب وانااسمع عن محمد بن احمد بن عمرو (١) الباغبان : ان ابوعمرو بن ابي عبدالله بن مندة : اناابوعمرو عبدالله بن محمد بن احمد بن عبدالوهاب (؟) املاء : ثنا ابو عبدالله احمد بن يونس بن اسحاق (؟) ثنا احمد بن محمد الاصفر (؟) ...الخ.قاله ابن حجر.
فعلق عليه الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله في كتابه "الفتح المبين..الخ. بقوله :
اسناده ضعيف. فيه من لم اعرفه والاصفر لم اجد له ترجمة (ص : ١٧١)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
الاسناد جيد وقوي ان شاء الله العزيز ـ كمايعلم من بعد ـ.
ان الشيخ رحمه الله ضعف اسناد هذاالخبر لاربع رواة لم يعرف ثلاثة منهم من هم؟ ورابعهم لم يقف علي ترجمته.
اما الذين لم يعرفهم فهم هؤلاء علي الترتيب.
١ ـ فاطمة بنت المنجا
٢ ـ ابوعمرو عبدالله بن محمد بن احمد بن عبدالوهاب.
٣ ـ ابوعبدالله احمد بن يونس بن اسحاق.
٤ ـ احمد بن محمد الاصفر.
قلت : لكني عرفتهم ووقفت علي تراجمهم.والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات.
واليك تراجمهم.
١ ـ اما فاطمة فاسمها الكامل : "فاطمة بنت محمد بن احمد بن محمد بن عثمان بن المنجا ام الحسن بنت عزالدين التنوخية الدمشقية.لها ترجمة في "انباء الغمر بابناء العمر " ٤ /٣١٣) لابن حجر و "الضوء اللامع : ١٢ / ١٠١) للسخاوي.وهي شيخة ابن حجر رحمه الله.
قال ابن حجر : "سمعت من عبدالله بن الحسين بن ابي التائب وغيره.
واجاز لها : "ابوبكرالدشتي والتقي سليمان وعيسي المطعم (وهوالذي روت عنه في هذاالخبر) واسماعيل بن مكتوم ووزيرة بنت عمر بن المنجا وابو بكر بن عبدالدائم.
وانفردت بالرواية عنهم في الدنيا.قرات عليها الكثير من الكتب الكبار والاجزاء.ماتت بدمشق في ربيع الآخر اوالذي بعده.وقد قاربت التسعين. اھ ـ
٢ ـ واما ابو عمرو عبدالله بن محمد بن بن احمد بن عبدالوهاب فهو ليس براو آخر.انما هو نفس الراوي ابي عمرو بن ابي عبدالله بن مندة.وقد يقال له :
ابوعمرو بن مندة
ابو عمرو بن ابي عبدالله بن ابي مندة ـ كما في هذه الرواية ـ.
وهو ابوعمرو عبدالوهاب بن ابي عبدالله محمد بن اسحاق بن محمد بن يحيي ابن مندة.
لكن في هذه الرواية اختلط اسمه ببعض الزيادة والتغيربالذي قبله فصار راويين.والصواب هو واحد.وهو ثقة محدث.له ترجمة في "سير اعلام النبلاء (١٨ /ق٤٤٠) و "العبر : ٣/٢٨٢) للذهبي وغيرهما من كتب الرجال.
٣ ـ واما ابوعبدالله احمد بن يونس بن اسحاق فصواب اسمه : "احمد بن موسي اسحاق الخطمي الانصاري.وهو من شيوخ الامام الطبراني.له ترجمة في "ذكر اخبار اصبهان : ١ / ١٣٥) وطبقات المحدثين باصبهان : ٤ /٣٦٤ / ت ٦١٩)و "تاريخ بغداد : ٥/١٤٤)وتاريخ الاسلام : ٢٤ / ١٠٣) وارشاد القاصي والداني (ص : ١٨٩) وهو مذكور في الرواة عن احمد بن محمد بن الاصفر وابن الاصفر ايضا مذكور في شيوخ احمد بن موسي هذا.لذا ان ما في "الطبقات ..الخ. تحريف.والصواب هو ما ذكرت.واحمد بن موسي هذا ثقة.
قال احمد بن كامل : كان وقت وفاته يتقلد القضاء علي بعض فارس.وقد حدث ولم يغير شيبه.وقال الخطيب : "كان ثقة وتقلد قضاء البصرة وبعض بلاد فارس.اھ.
٤ ـ واما احمد بن محمد الاصفر فهو احمد بن محمد (بن) الاصفر باثبات "الابن "
له ترجمة في "ذكر اخبار اصبهان : ١/ ١٠٠) و "تاريخ بغداد : ٤ / ٣٩٦) وموسوعة اقوال الدار قطني : ١ / ٨١) وهو ثقة بل درجته اعلي من الثقة وهو من الحفاظ.
قال ابو نعيم الاصبهاني : صاحب غرائب. من الحفاظ.(٢)
وقال الدارقطني : غيره اثبت منه.
قلت : فهذاليس بجرح. بل فيه تعديل وتوثيق.فخلاصة القول ان هذاالخبر صحيح وثابت ان شاء الل العزيزه.الا ان ما ذكر ابن حجر من الكلام في ازالة تهمة التدليس عن شعبة فيما فهو كاف لازالة تهمة التدليسي عنه.والحمدلله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ن (١) : كذا في الاصل.والصواب "عمر " بدون الواو.
ن (٢) : وفي "تاريخ بغداد " صاحب غرائب عن الحفاظ.وهو خطا.والصواب هو ما نقلت من "ذكر اخبار اصبهان.اي صاحب غرائب .من الحفاظ.فمعناه اذن انه من الحفاظ الا ان له غرائب وافراد.وكون الافراد في روايات الثقة لاتكون سببا لضعفه..كمالايخفي.ومن نقل الخطيب يعلم ان ليس من الحفاظ.بل ياتي منهم الغرائب.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14


 15 16  17 18 19 20 21



0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔