(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
الحسن بن عمارة الكوفي ابومحمد الفقيه .وقال ابن حبان : "وكان بليته التدليس.قاله ابن حجر.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
متروك مجروح.وقال الحافظ ابن حجر : "متروك " (التقريب : ١٢٦٤)الي ان عزي قول ابن حبان المذكور الي المجروحين (١/٢٩)ثم قال : ذكره في المدلسين : الدميني (١٩٢/٥)وابن طلعت في معجم ابمدلسين (ص ١٥٨ ـ ١٥٩)(ص : ١٥٣)
قلت (رحمك الله ورضي عنك)
قول ابن حبان المذكور مختصر.واذكره تماما ليتضح ما فيه من المراد هل هو يدل علي التدليس او علي امر آخر.
واليك بيانه.
قال ابو حاتم رضي الله عنه : "كان بلية الحسن بن عمارة انه كان يدلس عن الثقات ماوضع عليهم الضعفاء. كان يسمع من موسي بن مطير وابي العطوف وابان بن ابي عياش واضرابهم.ثم يسقط اسمائهم ويرويها عن مشايخهم الثقات. فلماراي شعبة تلك الاحاديث الموضوعة التي يرويها عن اقوام ثقات انكرها عليه واطلق عليه الجرح.ولم يعلم ان بينه وبينهم هؤلاء الكذابين.فكان الحسن بن عمارة هوالجاني علي نفسه بتدليسهم عن هؤلاء واسقاطهم من الاخبار حتي التزق الموضوعات به.
وارجو ان الله عزوجل يرفع لشعبة في الجنان درجات لايبلغها غيره الا من عمل عمله بذبه الكذب عمن اخبرالله عزوجل انه لاينطق عن الهوي ان هو الاوحي يوحي)) صلي الله عليه وسلم. (المجروحين : ١/٢٢٩)
هذا تمام كلام الامام ابي حاتم ابن حبان.فانظر الي قوله (انه كان يدلس عن الثقات ماوضع عليهم الضعفاء...ثم يسقط اسمائهم ويرويها عن مشايخهم الثقات))(( يعني انه يسقط شيوخه الضعفاء ويروي عن مشايخ شيوخه)) فهذا ارسال ليس بتدليس.بانه يسقط شيوخه ويروي عن مشايخ شيوخه.
فالاتهام علي الحسن بالتدليس لا يصح.لذا هو بريئ من التدليس.والله اعلم بالصواب.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
محمد بن حماد الطهراني الراوي عن عبدالرزاق. اشارابومحمد بن حذم الي انه دلس حديثا.قاله ابن حجر.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
ثقة مدلس.وقال الحافظ ابن حجر : "ثقة حافظ لم يصب من ضعفه. (التقريب : ٥٨٢٩) الي ان عزي قول ابن حجر المذكور في وصف تدليس ابن حزم لمحمد بن حمادالطهراني الي "المحلي ( ٢٨٨ ـ ٢٨٧ /١) .ثم قال : وقال الذهبي : "ودلس " (الميزان ٣/٥٢٨)
ذكره في المدلسين : الدميني (١/٥٤) وابن طلعت في معجم المدلسين (ص ٣٨٨ ـ ٣٨٩) وهو من المرتبة الثالثة (٨١)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
ان ابن حزم لم يصف حمادا بالتدليس ولم يشراليه.انما وصفه به الذهبي لكن ليس بالتدليس الاصطلاحي ( بتدليس الاسناد) بل بالتدليس اللفظي.
واليك هذا التفصيل.
قال الامام ابومحمد بن حزم في كتابه "المحلي شرح المجلي " :
"ومن طريق آخر رويناه من طريق الطهراني عن عبدالرزاق : اخبرني ابن جريج اخبرني عمرو ابن دينار عن ابي الشعثاء عن ابن عباس : ((ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يغتسل بفضل ميمونة.مختصر) الي ان قال : "اخطا فيه الطهراني بيقين. لان هذا اخبرناه عبدالله بن يوسف.
ثنا احمد بن فتح ثنا عبدالوهاب بن عيسي ثنا احمد بن محمد ثنا احمد بن علي ثنا مسلم بن الحجاج ثنا اسحاق بن ابراهيم ـ هوابن راهويه ـ ومحمد بن حاتم قال اسحاق : اخبرنا محمد بن بكر ـ وقال ابن حاتم : حدثنا محمد بن بكر ـ وهو ـ البرساني ـ ثنا ابن جريج ثنا عمرو بن دينار قال : اكبر علمي والذي يخطر علي بالي ان اباالشعثاء اخبرني عن ابن عباس...الخ.
قال ابو محمد بن حزم : فصح ان عمروبن دينار شك فيه ولم يقطع باسناده. وهؤلاء اوثق من الطهراني واحفظ بلا شك.(١/٢١٣)
قلت : ان ابن الطهراني لم يذكرفي روايته الجملة ((اكبر علمي والذي يخطر علي بالي)) بل روي بدونها. (اي دون ذكر هذه الجملة) بمايوهم ان عمروا سمع هذه الرواية بيقين عن ابي الشعثاء.لكن الآخرين ذكروا هذه الجملة.ويظهر من ذكرهم هذه الجملة ان عمروا شك في سماعه من ابي الشعثاء وتردد بانه سمع منه ام لا.
فخطأ ابن حزم محمد بن حمادا في روايته لعدم ذكر هذه الجملة.وصوب الجماعة علي ذكرها.
لكن الذهبي تعقبه علي رايه هذا.وقال : قلت : مااخطا.بل اختصر هذاالتحمل وقنع بعن ودلس. والحديث في مسلم (الميزان : ٣/٥٢٨)
فانظر الي قول الذهبي ((بل اختصر هذاالتحمل)) اي لم يذكر ماذكر الرواة من الجملة المذكورة.( وقنع بعن)) اي اكتفي عليه.بمايوهم انه سمع من ابي الشعثاء بيقين.
هذاهو نص كلام الامامين الجليلين.فاين فيه ذكر اسقاط محمد بن حماد لراوي في الاسناد حتي يعد مدلسااصطلاحيا.؟؟؟ بل هذاتدليس لفظي بانه اختصر التحمل .والتدليس معناه الايهام.فهنا مراد الذهبي من قوله (دلس ") اي اوهم باختصاره في التحمل.والله اعلم.
فثبت من التحرير المذكور ان محمداليس مدلسا اصطلاحيا.لذاهو بريئ من التدليس. والله اعلم بالصواب.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
طاؤوس بن كيسان اليماني التابعي المشهور
ذكره الكرابيسي في المدلسين.وقال : اخذ كثيرا من علم ابن عباس رضي الله عنهما.ثم كان بعدذالك يرسل عن ابن عباس. قاله ابن حجر.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
ثقة حجة. وقال الحافظ ابن حجر : "ثقة. فقيه فاضل " (التقريب : ٣٠٠٩) الي ان قال عن قول الكرابيسي : وقال العلائي : "ولم ار احدا وصفه بذالك يعني غيرالكرابيسي "(جامع التحصيل : ص١٠٧)....وذكره في المدلسين : (الحلبي (ص٣٤) والعلائي وابوزرعة ابن العراقي (٣٠)والسيوطي (٢٦) والدميني (١/٣٣) وابن طلعت في معجم المدلسين (ص٢٦٢)وهو برئ من المدلسين.والله اعلم. (٣٠)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
في نقل ابن حجر كلام الكرابيسي اشكال.وهو قوله (اخذ (طاؤوس) كثيرا من علم ابن عباس رضي الله عنهما) فممن اخذ طاؤوس من كلام ابن عباس ؟؟؟ .وليس في كلامه ذكر لذالك.
لكني اقول في نقل ابن حجر كلام الكرابيسي سقط.وصواب العبارة هكذا. (انه اخذ عن عكرمة كثيرا من علم ابن عباس وكان يرسله بعد ذالك عنه.) اي يدلسه ويروي عن ابن عباس.هكذا نقله العلائي في "جامع التحصيل : ص١٢٢) وابو زرعة ابن العراقي (الفتح المبين..الخ ص ١٩٦)
فالكلام عليه من وجهين.
الاول : ان طاووسا معروف في الرواية عن ابن عباس رضي الله عنهما وهو ايضا من اخص تلامذته.فانه يروي احيانا عن عكرمة (ان ثبتت الرواية عنه) عنه.واحيانا عنه دون واسطة عكرمة .وهذا كثير في الروايات. وهذا لايعد مدلسا.لاسيما لم يصفه احد بالتدليس.
الثاني : ان عكرمة هو يروي عن طاووس.وطاووس لايروي عنه اصلا.وفي كتب الرجال يوجد طاووس في شيوخ عكرمة وكذا يوجد عكرمة في الرواة عن طاووس.فاذالم يرو طاووس عن عكرمة اصلا فكيف يدلسه؟؟؟ .
وعلي قول الكرابيسي لايعد طاووس مدلسا ايضا.لذا هو برئ من التدليس. والله اعلم بالصواب.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
عبدالله بن عطاء الطائفي نزيل مكة من صغار التابعين. قضية التدليس مشهورة. رواها شعبة عن ابي اسحاق السبيعي.قاله ابن حجر.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين ..الخ. :
صدوق مدلس وثقه الجمهور.وقال الحافظ ابن حجر : "صدوق يخطئ ويدلس "(تقريب التهذيب : ٣٤٧٩) الي ان عزي قول شعبة الي الكامل لابن عدي (٤/ص١٥٣ /١٣٥٥) والتاريخ الكبير للبخاري (٥ / ١٦٥ ـ ١٦٦ ت ٥٢٣) وتقدمة الجرح والتعديل (ص ١٦٧) وكناب المعرفة والتاريخ ( ٢ / ٤٢٥ ـ ٤٢٦) ثم قال والقصة صحيحة فهو مدلس من المرتبة الثالثة.وذكره في المدلسين ؛:ابوزرعة ابن العراقي (٣٤) والدميني (١ / ٣٧) وابن طلعت في معجم المدلسين (ص٢٧٣) ـ (ص٣٢)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
عبدالله بن عطاء ليس بمدلس اصلا.وقضيته التي رواها شعبة ليست عن التدليس.انما هي عن عدم ادراكه ورؤيته عقبة بن عامر رضي الله عنه.
وقال صاحبا التحرير بعد ذكر قول ابن حجر عن عبدالله (صدوق يخطئ ويدلس) في تعقبهما عليه : لو قال : صدوق وسكت لكان احسن واصوب اذلم نقف علي خطئه او تدليسه (٢/٢٤٠)
فتعقبهما عليه الدكتور ماهر ياسبن الفحل حفظه الله بقوله : اقول : لو سكتا لكان خيرالهما.ولقل الخطأ وكثرالصواب. وتدليس عبدالله بن عطاء اثبته الامام شعبة بن الحجاج رحل وسافر من اجله حتي قطع الفيافي والقفار. وفارق الاهل والفراش.فقد روي الخطيب في (الكفاية ص ٤٠٠) بسنده الي نصر بن حماد الوراق قال : ((كناقعودا علي باب شغبة نتذاكرقال : فقلت : حدثنا اسرائيل عن ابي اسحاق عن عبدالله بن عطاء عن عقبة بن عامر قال : كنا نتناوب رعاية الابل علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم. فجئت ذات يوم والنبي صلي الله عليه وسلم جالس وحوله اصحابه. فسمعته يقول : ((من توضأ فاحسن الوضوء ثم دخل مسجدا....الخ)) قال : فخرج الي شعبة فلطمني ثم دخل ثم خرج فقال : ماله قعد يبكي ؟ فقال له عبدالله بن ادريس : انك اسات اليه فقال : اما تنظر مايحدث عن اسرائيل عن ابي اسحاق عن عبدالله بن عطاء عن عقبة؟ قلت : سمع عبدالله بن عطاء من عقبة قال فغضب. ومسعر بن كدام حاضر. فقال : اغضبت الشيخ فقال مسعر : عبدالله بن عطاء بمكة. فرحلت الي مكة لم ارد الحج اردت الحديث. فلقيت عبدالله بن عطاء فسالته فقال : سعد بن ابراهيم حدثني فقال لي مالك بن انس : سعد بالمدينة لم يحج العام فرحلت الي ابمدينة فلقيت سعدا فقال...الي آخره.الي ان قال : وري عبدالرحمن بن ابي حاتم بسنده في تقدمة الجرح والتعديل (١ / ١٦٧) الي بشر بن المفضل قال : قدم علينا اسرائيل فحدثنا عن ابي اسحاق عن عبدالله بن عطاء عن عقبة بن عامر بحديثين .فذهبت الي شعبة فقلت : ماتصنع شيئا.حدثنا اسرائيل عن ابي اسحاق عن عبدالله بن عطاء عن عقبة بكذا.فقال : مجنون هذا حدثنا به ابو اسحاق فقلت لابي اسحاق من عبدالله بن عطاء؟ قال : شاب من اهل البصرة قدم علينا فقدمت البصرة. فسالت عنه فاذاهوجليس فلان واذاهو غائب في موضع فقدم فسألته فحدثني به فقلت : من حدثك ؟ قال : حدثني زياد بن مخراق فاحالني علي صاحب حديث فلقيت زيادبن مخراق فسالته فحدثني به قال : حدثني بعض اصحابنا عن شهر بن حوشب)) . (كشف الايهام...الخ ص : ٤٣٦ ـ ٤٣٧)
قلت : الكلام عليه من وجهين.
الاول : ان شعبة لم يرحل ولم يسافر. انما سافر مسعر ـ كما في قول مسعر " فقال مسعر : عبدالله بن عطاء بمكة فرحلت الي مكة...الخ.
الثاني : ان صاحبا التحرير لم يخطيا في تعقبهما علي ابن حجر.انما اخطا الدكتور ماهر حفظه الله هو .لانه لايوجد لعبدالله تدليس اصلا.
ثم ان شعبة لم ينكر سماع عبدالله من عقبة بن عامر رضي الله عنه في هذاالحديث فحسب.انما انكر عدم سماعه منه مطلقا.وهو راي الأئمة الكرام ايضا.
واليك اقوالهم :
١ ـ قال ابن حبان : "لم ير عقبة بن عامر. (الثقات : ٥ / ٣٣)
٢ ـ وقال المزي : "روي عن اسحاق بن عبدالرحمن ...وعقبة بن عامر الجهني....ولم يدركه
(تهذيب الكمال : ١٥ / ٣١٢)
٣ ـ وقال ابن حجر : "روي عن : ابي الطفيل ...وعقبة بن عامر مرسلا (التهذيب : ٥ / ٥٨١)
٤ ـ وقال السخاوي : " يروي عن عقبة بن عامر ولم يدركه (التحفة اللطيفة : ٦١)
٥ ـ وذكره ابو زرعة العراقي في "تحفة التحصيل (١٨٢) ونقل قول ابن حجر المذكور ببعض التصرف.
فثبت من ذالك ان عبداللهزلم يدرك عقبة ولم يثبت سماعه منه اصلا لذا هو برئ من التدليس. والله اعلم.


0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔