(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
محمد بن عمر بن عبدالعزيز بن ابراهيم بن عيسي بن مزاحم. مولي عمر بن عبدالعزيز المعروف بابن القوطية من اهل قرطبة. اصله من اشبيلية. يكني ابابكر.اتهم بالتدليس ولم يثبت عنه.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :ذكرابن الفرضي انه كان يدلس في حديثه (اللسان ٥/٣٢٥) (الزيادات علي الزيادات ص : ٢١٨)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
ترجمه المحدث ابوالوليد عبدالله بن محمد بن يوسف بن نصير الازدي المعروف بابن الفرضي المتوفي ( ٤٠٣ ھ ـ ) في كتابه "تاريخ علماء الاندلس (ص : ٣٥٥) ولم يصفه بالتدليس
ولم ينقل عن ابن الفرضي ممن ترجمه كالحميدي والصفدي والذهبي والسيوطي عن تدليسه.فكانه وهم من ابن حجر رحمه الله.لذا هو برئ من التدليس.والحمدلله.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
شعبة بن الحجاج اميرالمؤمنين في الحديث.
قال ابن حجر : وهو القائل : لأن أخر من السماء احب الي من ان اقول "عن " ولم اسمعه منه.
فعلق عليه الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله في كتابه "الفتح المبين ..الخ. يعزو قول شعبة الي الكفاية : ٣٥٦) للخطيب بقوله : نحو المعني. وفي سنده ابوالفتح محمدبن الحسين الازدي وهوضعيف متهم. (ص : ١٧١)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
لكن رواه ابن عبد البر في "التمهيد" بسند جيد ليس فيه الازدي وابن حبان في "المجروحين "بسند صحيح. والحمدلله.
اما رواية ابن عبدالبر فانه قال :
حدثنا عبدالوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن اصبغ حدثنا محمد بن عبدالسلام الخشني حدثنا بندار حدثنا غندر قال : سمعت شعبة يقول : ((التدليس في الحديث اشدمن الزنا. ولان اسقط من السماء الي الارض احب الي من ان ادلس)) (١ /١٦)
ونقله ايضا من ابي نعيم وابي داود الطيالسي بانهما سمعاه ايضا نفس الخبر.
اما رواية ابن حبان.فانه قال :
اخبرنا محمد بن اسحاق الثقفي (١) قال : سمعت محمد بن منصور (٢) يقول : سمعت عفان (٣) يقول : سال رجل شعبة عن حديث.فقال : "لان اخر من السماء احب الي من ان ادلس. (١/٩٢)
علي ذالك صارت طريق الازدي حسنا لغيره.والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات.
ــــــــــــــــــــــــــــ
ن (١) : هوالامام محمد بن اسحاق بن ابراهيم بن مهران الامام الحافظ الثقة شيخ الاسلام محدث خراسان ابوالعباس الثقفي مولاهم الخراساني صاحب المسند الكبير علي الابواب والتاريخ وغير ذالك. (سيراعلام النبلاء : ١٤/٣٨٨ ـ ٣٨٩) للحافظ الذهبي.
ن (٢) : هو محمد بن منصور بن داود بن ابراهيم الطوسي ابوجعفر العابد نزيل بغداد.قال ابن حجر : ثقة من صغار العاشرة. (التقريب : ص ٤٧٢)
ن (٣) : هو عفان بن مسلم بن عبدالله الصفارابوعثمان البصري الباهلي مولي عزرة ابن ثابت الانصاري.
قال ابن حجر : " ثقة ثبت ". (التقريب : ص ٣٦٣)
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
نعمان بن ثابت امام من الائمة الاربعة ابوحنيفة رحمه الله.اتهم بالتدليس ولم يثبت عنه.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
نعمان بن ثابت. انظر "الجرح والتعديل : ٨/٤٥٠) وهو من المرتبة الخامسة
 (اي تدليسه من المرتبة الخامسة لضعفه) (الزيادات علي الزيادات ص: ٢١٨)
قلت : قصدالشيخ رحمه من عزوه الي "الجرح والتعديل "للاتهام بالتدليس علي ابي حنيفة هو ماقال محمد بن جابر اليمامي عنه.وهذاالخبر مذكور ايضا في "المجروحين "لابن حبان.
امارواية "الجرح والتعديل "فقال الراوي عن ابن ابي حاتم : حدثنا عبدالرحمن اناابراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيماكتب الي قال : حدثني اسحاق بن راهويه قال سمعت جريرا يقول : قال محمد بن جابر اليمامي : سرق (او اخذ) ابوحنيفة كتب حماد مني.( ٧ /٤٥٠) فهذاسند جيد وقوي الي محمد بن جابر.
اما رواية ابن حبان.فانه قال :
اخبرنا محمد بن داود الرارسي حدثنا محمد بن حميد عن جرير قال : قال لي محمد بن جابر : سالني ابوحنيفة كتب حمادبن ابي سليمان فلم اعطه. فدس الي ابنه حتي اخذها مني فهو يرويها عن حماد (المجروحين : ١/٧٤)
ففي سند ابن حبان محمد بن حميد الرازي وهو حافظ الاانه ضعيف.لكنه توبع.تابعه الامام اسحاق بن راهويه كما في الجرح والتعديل.
لكن هاتان الروايتان لاتدلانزعلي تدليس الامام ابي حنيفة.لانها رواية عن الكتاب.
ثم ان الامام ابن حبان ذكر الامام اباحنيفة في النوع الحادي عشر من انواع جرح الضعفاء.وجعله بذكر الرواية المذكورة بريئا من التدليس.
فانه قال عنه : ومنهم جماعة رأوا شيوخا سمعوا منهم .ثم ذكروا عنهم بعد موتهم باحاديث لم يسمعوها منهم فحفظوها. فلما احتيج اليهم ظفروا عليها وحدثوا بها عن الشيوخ الذين رأوهم من غير تدليس عنهم.وقدرأينا ضرب هذا جماعة من الشيوخ والكهول يفعلون نحو هذا سنذكرهم فيما بعد ان شاء الله. (المرجع السابق من المجروحين)
فهذا قول ابن حبان لبرائة التدليس عن الامام ابي حنيفة رحمه الله.لذاهوبريئ من التدليس.والله اعلم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14

 15 16  17 18 19 20 21



0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔