(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
عبدالله بن ابي نجيح المكي الثقة المفسر اكثر عن مجاهد روي التفسير عنه. واختلف في سماعه التفسير منه.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
ثقة مدلس وقال الحافظ ابن حجر : "ثقة رمي بالقدر وربما دلس "(التقريب : ٣٦٦٢) الي ان قال : قال سفيان بن عيينة : "تفسير مجاهد لم يسمعه منه انسان الاالقاسم بن ابي بزة. " قال عباس الدوري : قلت ليحي : فابن نجيح لم يسمعه من مجاهد؟ قال : هكذا قال سفيان وقال يحيي : وشبل بن عباد ايضا هكذالم يسمعه. (تاريخ الدوري : ٤٢٦)
قال ابن حبان : "ماسمع التفسير عن مجاهد احد غيرالقاسم بن ابي بزة نظرالحكم بن عتيبة وليث بن ابي سليم وابن ابي نجيح وابن جريج وابن عيينة في كتاب القاسم ونسخوه ثم دلسوه عن مجاهد "(مشاهيرعلماء الامصار : ص ١٤٦ ت ١١٥٣)وذكره في "الثقات (٧/٣٣٧) (ص : ٩٦)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) : لي هنا ثلاث ملاحظات.
الاول : قد ثبت من كلام الأئمة ان ما اتهم علي ابن ابي نجيح هو مجرد عدم سماعه التفسير من مجاهد لا غير(مع انه اكثر منه.) بانه لم يسمع التفسير عن مجاهد بل سمع من القاسم ـ كما مرـ.فكأن المحدثين رحمهم الله قيدوا عدم سماعه من مجاهد في التفسير فقط.لذا توسيع دائرة تدليسه عن غيره لايصح اصلا.
الثاني : ان فعل ابن ابي نجيح المذكور لايدل علي تدليسه الاصطلاحي انما هو مجرد الرواية عن الكتاب.قال الشيخ رحمه الله : وقال ابن معين : لم يلق يحيي بن ابي كثير زيد سلام وقدم معاوية بن سلام عليهم فلم يسمع يحيي بن ابي كثير.اخذ كتابه عن اخيه ولم يسمعه فدلسه عنه. (تاريخ الدوري : ٣٩٨٣)
قلت (القائل : هوالشيخ رحمه الله) : هذايدل علي ان حديث يحيي عن زيد بن سلام حديث صحيح لانه من باب الرواية عن كتاب. (الفتح المبين..الخ. : ٨٢)
قلت : كذالك نفس الامر هنا .اي انه من باب الرواية عن الكتاب.
الثالث : اعتماد الأئمة الكرام علي عدم سماعه من مجاهد في التفسير كابن حبان وغيره علي قول ابن عيينة .وهو مروي في "كتاب المعرفة والتاريخ "للفسوي.
قال يعقوب بن سفيان الفسوي : قال علي (هوالامامزعلي بن المديني) : قال سفيان(هوابن عيينة) قال لي فلان بن مسلم ـ سماه ـ : قل لليث بن ابي سليم يتق الله ويرد كتاب القاسم بن ابي بزة عن مجاهد في التفسير فانه لاينام فقلت له : ابن ابي نجيح لم يسمع التفسير ؟ فقال : نعم انما يدور تفسير مجاهد علي القاسم بن ابي بزة. (٢/١٥٤)
ففلان بن مسلم من هو؟ فالراوي محهول لانعرفه من هو؟ لذا فالسند ضعيف.والقول لايثبت.وان ثبت فكلامي المذكور يبرئ تهمة التدليس عن ابن نجيح.والحمدلله.لذاهو بريئ من التدليس اصلا.ان شاء الله العزيز
(من تعليقاتي علي كتابي"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
وقال ابوحاتم الرازي : جالس سليمان اليشكري جابرافسمع منه وكتب عنه صحيفة فتوفي وبقيت الصحيفة عند امراته فروي ابوالزبير وابوسفيان والشعبي عن جابر وهم قدسمعوا من جابر واكثره من الصحيفة وكذالك قتادة. (الجرح والتعديل : ٤/١3٦)
قلت (القائل هوالشيخ رحمه الله) : ابوحاتم لم يخبر عمن سمعه هذه القصة فالرواية منقطعة (٩٤)
قلت (رخمك الله ورضي عنك) : قول الامام ابي حاتم ثابت ان شاء الله العزيز.
فاما ابوالزبير فصته معروفة. فاذاروي عنه (اي ابي الزبير) عن جابر ليث بن سعد فهو عن صحيفته.انظر "كتاب المعرفة والتاريخ (٢/١٤٢)
واما ابو سفيان فقد ذكره الشيخ رحمه الله عن الائمة الكرام عنه.
اما قتادة فقد قال الامام البخاري رحمه الله ـ كما نقله عنه الترمذي ـ : وانما يحدث قتادة عن صحيفة سليمان اليشكري وكان له كتاب عن جابر بن عبدالله.(سنن الترمذي مع التحفة: ٤/٦١٨)
ثم قال الترمذي : حدثنا ابوبكرالعطار عبدالقدوس قال : قال علي بن المديني قال : يحيي بن سعيد قال : قال سليمان التيمي : ذهبوا بصحيفة جابر بن عبدالله الي الحسن البصري فاخذها او قال : فرواها وذهبوا بها الي قتادة فرواها واتوني بها فلم اروها. يقول : رددتها.وسنده جيد وقوي (المرجع السابق من الترمذي) و "معرفة علوم الحديث " تحقيق الشيخ احمد بن فارس السلوم " ص : ٣٥٢) وسنده ايضا قوي.
قال الامام يعقوب بن سفيان الفسوي : سمعت سليمان بن حرب قال : كان سليمان اليشكري جاور بمكة سنة. جاور جابر بن عبدالله وكتب عنه صحيفة ومات قديما. وبقيت الصحيفة عند امه فطلب اهل البصرة اليها ان تعيرهم فلم تفعل. فقالوا : فامكنينا منها حتي نقراه.فقالت : اما هذا فنعم. قال : فحضر قتادة وغيره فقراوه. فهو هذاالذي يقول اصحابنا حدث سليمان اليشكري او نحو هذا من الكلام.(المعرفة والتاريخ : ٢/٢٨٩)
اما الشعبي فلم اجد له سندا او قولا آخر غير قول الامام ابي حاتم المذكور رحمه الله. والله اعلم بالصواب.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
عبدالله بن زياد بن سمعان المدني مولي ام سلمة. ادعي السماع عمن لم يسمع منه ولم يره.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين ..الخ. :
كذاب متروك.وقال الحافظ ابن حجر : "متروك. اتهمه بالكذب : ابوداؤد وغيره "(التقريب : ٣٣٢٦) الي ان عزي قول ابن حبان ـ الذي ذكره ابن حجر ـ في وصفه بالتدليس الي التهذيب "له.ثم قال : ذكره في المدلسين الدميني (٢٠٤) وابن طلعت فيذمعجم المدلسين (٢٦٩ ـ ٢٧٠) (١٥٨)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) :
قول ابن حبان مذكور ايضا في "المجروحين " ـ ٢/٠٧).فانه قال عنه : "كان ممن يروي عمن لم يره ويحدث بمالم يسمع.اھ ـ
فقوله هذالايدل علي تدليسه انما يدل علي كذب عبدالله بن زياد. لانه ادعي السماع عمن لم يره ولم يسمعه.فيحدث عنه بصيغة السماع ويروي عنه وذكر له ابن حبان مثالا علي ذالك .فانه قال :
اخبرنا محمد بن سعيد القزاز قال حدثنا ابوزرعة قال حدثنا يحيي بن معين عن حجاج بن محمد قال : اجتمع ابن سمعان ومحمد بن اسحاق عند عبيدالله. فقال ابن سمعان : حدثنا مجاهد. فقال محمد بن اسحاق : كذب والله .ماسمع من مجاهد. انا اسن منه ماسمعت من مجاهد شيئا ولارأيته. (ايضا : ٢/٠٨)
فثبت من ذالك انه يدعي السماع عمن لم يره ولم يسمعه.فهذاليس بتدليس.بل هو كذاب. والله اعلم.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
عبدالرحمان بن محمد المحاربي. محدث مشهور. قال ابن حجر : وصفه العقيلي بالتدليس.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبيرعلي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين ..الخ. :
صدوق مدلس.
وقال الحافظ ابن حجر : "لاباس به وكان يدلس. قاله احمد "(التقريب : ٣٩٩٩) الي ان عزي قول العقيلي في وصف التدليس الذي ذكره ابن حجر للضعفاء (٢/٣٤٨) للعقيلي... والعلل(٢/٢٩٢ : رقم ٢٠٨١) للامام احمد بقوله : بلفظ : "قال ابو عبدالرحمن عبدالله بن احمد ....وبلغنا ان المحاربي كان يدلس " وللامام احمد قول يدل علي ان المحاربي كان يدلس عن الكذابين. (ص : ٩٩)
قلت (رحمك الله رضي عنك) : لي هنا ملاحظتان.
الاولي : ان عبدالرحمن المحاربي لم يصفه بالتدليس العقيلي .ولما نقل ابن حجر قول العقيلي في وصفه بالتدليس لم يتعقب عليه الشيخ رحمه الله بشيئ.مع انه موضع الاستدراك عليه.لان العقيلي لم يصفه بالتدليس.انما ذكر قول الامام احمد بلفظ ـ "بلغنا....الخ.
ثم قد تعقب علي قول الامام احمد هذا الذهبي في السير.وقال : لم يذكر عبدالله (١) من حدثه بهذا عن المحاربي...الخ. (٩/١٣٧)
يعني : المخبر اوالقائل بهذاالخبر مجهول لايعرف.فكيف يعتمد عليه؟؟؟
وقدانكر الذهبي في "السير "بتدليس المحاربي اصلا.لكن لعله لم يطلع علي ما في "العلل "من قول الامام احمد مايدل علي تدليسه ـ كما قال الشيخ رحمه الله.
الثانية : ان الشيخ رحمه الله قد نقل قول الامام احمد من "الضعفاء "للعقيلي بما يعلم ان قائله عبدالله ابن الامام احمد مع ان قائله هوالامام احمد ليس ابنه.وفي السير للذهبي ايضا كما ذكر الشيخ رحمه الله.لكنه خطأ.والصواب ما ذكرته.
والله اعلم بالصواب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ن (١) : القائل هو الامام احمد لاابنه.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14


 15 16  17 18 19 20 21



0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔