(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
سفيان الثوري اميرالمؤمنين في الحديث.قال البخاري : مااقل تدليسه.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله في كتابه "الفتح المبين..الخ. ( عن قول البخاري المذكور : روي(اي ابن حجررحمه الله) عن البخاري بانه قال : "ولااعرف لسفيان الثوري عن حبيب بن ابي ثابت ولاعن سلمة بن كهيل ولاعن منصور وذكر مشائخ كثيرة. فقال : لااعرف لسفيان عن هؤلاء تدليسا. مااقل تدليسه " (التمهيد : ١/١٨) العلل الكبير للترمذي : ٢/٩٦٦٦)
قلت (القائل هوالشيخ رحمه الله) : هذالم يثبت عن البخاري. لان في سنده عن الترمذي: ابوحامد (كذا في الاصل.والصواب : ابا حامد لاجل اسم " ان ".ولعله خطأمطبعي والله اعلم) التاجر احمد بن عبدالله بن داؤد المروزي وهو مجهوا الحال.لم اجد من وثقه ...الخ. (٦٧)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) : الكلام عليه من وجهين.
الاول : ان قول الشيخ رحمه الله عن قول البخاري المذكور بانه لم يثبت عنه بسند صحيح بدعوي جهالة ابي حامد التاجرالمروزي ففيه نظر.بل قد ثبت عنه ودعوي الجهالة لاتصح.
اما اولا فلان ان ابا داؤد المروزي وصف ب "الحافظ " ومن الواصفين به الحافظ الذهبي وابن حجر رحمهما الله.فوصفهما بالحافظ دليل علي كونه معروفا عند هما.لامجهولا. ثم من المعلوم ان الحافظ اذااطلق علي راو غيرالمجروح كان يعد تعديلا.
واذكر بهذه المناسبة انه لما انكر المحقق علي " كتاب الايمان "لابن مندة علي الراوي ابي عمرواحمدبن المبارك بتوثيقه مع اقراره انه من علماء الحديث.وقال : وهذالايكفي في التوثيق (١/٢٣٤) فتعقبه عليه جدي رحمه الله.وقال :
هذاعجيب من المحقق.سامحه الله.فانه نقل عن "تذكرة الذهبي انه قال فيه : "الحافظ القدوة ...الخ.والحافظ من الفاظ التعديل. الاان يثبت له جرح من وجه آخر عن امام من ائمة الحديث.كما في كتب اصول الحديث وفي ابتداء كتب اسماء الرجال كثقات العجلي وغيره.ولم يثبت في ابي عمرو المستملي جرح من احد.واثنا عليه المحدثون. انظر : السير "للذهبي (١٣/٣٧٣) قال هناك في ابتداء الترجمة : "الحافظ العالم الزاهد العابد المجاب الدعوة. امافي هذه الالفاظ والنعوت الحميدة كفاية لمن يديه العدل والانصاف. فالمستملي ثقة فوق الثقة ان شاء الله.والله اعلم.اھ ـ
لذا المروزي درجته في التوثيق اعلي من الثقة ان شاء الله سبحانه.لذا لايصح ان يعد مجهول الحال ومستورا.
اما ثانيا : فقد اعتمد الأئمة الكرام علي كتاب "العلل للترمذي "كابن عبدالبر والبيهقي والحافظ الذهبي وابن الملقن وحافظ الدنياابن حجر وابن رجب والزيلعي وغيرهم من العلماء الي يومنا هذا واقتبسوا منه ونسبوه بالجزم.فهذا يدل علي ان المروزي ثقة عندهم او علي الاقل معتمد.اذ لايجوز ان ينسب شيئ بالجزم الي من لاقائل له.فهذا واضح لاخفاء فيه.ولو كانوا قد يشكون في نسبته للترمذي لانكروه وردوه كما ردوا بعض الكتب المنسوبين الي المحدثين الكرام كذبا.
قال الشيخ المحدث زبير علي زئي رحمه الله في تحقيقه علي "جزء القراءة " للبخاري : قداستدل الامام البيهقي وغيره من اكابر العلماء من "كتاب القراءة " للبخاري.فهذامما يدل علي انهم يجعلونه هو تصنيفا للامام البخاري رحمة الله عليه. (ص : ١٩) ويلاحظ اقواله الاخري مثلها مقالاته (٥/٢٢٠ /٢٢١).
فنفس الامر هنا ايضا.قد استدل الائمة الكرام منه ونقلوا واقتبسوا منه بالجزم. فهذا يدل علي انهم كانوا يجعلون "العلل الكبير " تصنيفا للترمذي حتما.
لكن لو مشينا علي هذاالنمط للزم انكار الكتب الكثيرة الهامة.ففساده واضح و بين.وللتفصيل يراجع المقدمة.
فثبت من التحرير المذكور ان سند "العلل الكبير "جيد وقوي الي الامام الترمذي.لذا قول البخاري ثابت عنه.ان شاء الله.
الثاني : قد اقر البخاري ان الثوري لا يدلس عن مشائخه الكثيرة.فالمشائخ جمع منتهي الجموع.اي ينتهي الجمع اليه.وهذاالجمع يدل علي الكثرة.فالمعني ان من لايدلس عن شيوخه الكثيرة بل يدلس عن شيوخه القليلة.فهو بهذه النسبة قليل التدليس.ثم مع ذالك قد صرح الائمة الآخرون انه ايضا قليل التدليس.فمن كان حاله هذا انه لايدلس عن مشائخه الكثيرة فهو واضح في ثبوت كونه قليل التدليس.فقول البخاري هذا بالنسبة.
اماما ذكر الشيخ رحمه الله في موضع من كتبه ـ لااذكره الآن ـ بانه يحتمل ايضا المراد من قول البخاري المذكور انه يدلس عن هؤلاء مشائخه.لكن قليلا.فغير صواب.والصواب ماذكرته.اي انه لايدلس اصلا من مشايخه الكثيرة.والله اعلم.
فائدة : ان الترمذي رحمه الله لم يذكر اسماء هذه المشائخ. فعدم ذكره هذه الاسماء يدل ان تدليسه غيرمضر وعنعنته مقبولة عنده.اذلوكان مضرا لما اهمل ذكرهم.بل يذكرهم.حيث ان بناء صحة الحديث وضعفه عليه.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
سفيان الثوري الامام اميرالمؤمنين في الحديث مدلس الاانه لايدلس عن المجاهيل.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
وقال الحاكم النيسابوري :
"والثالث" : من يدلس عن اقوام مجهولين لايدري من هم كسفيان الثوري ....(جامع التحصيل (ص ٩٩) ومعرفة علوم الحديث ص ١٠٥ ـ ١٠٦ ت ٢٥١ ـ ٢٥٣)(ص ٦٧)
قلت (رحمك الله ورضي عنك)
قول الحاكم ليس عن تدليس الثوري عن المجاهيل.انما هو عن مجرد روايته عن المجاهيل لاغير .وقد تكلمت علي هذاالامر بالتفصيل ووضحته اثناء كلامي علي "شعيب بن عبدالله النهيمي.فليراجع هنا.ثم مع ذالك لو اصر احد علي تدليسه عن المجاهيل لما ذكره الحاكم في الجنس الثالث ضمن التدليس.فنقول له :
لوكان الامر كذالك فثبت منه أن شعبة اميرالمؤمنين في الحديث ايضا مدلس.لانه ايضا ذكره الحاكم في هذاالجنس.مع انه معروف باشد الانكار علي التدليس.بل ثبت عنه الي انه لايروي عن شيوخه الاماسمعوا من شيوخهم.فمن كان حاله هذا فكيف يدلس عن المجاهيل.؟؟؟
لذا فانه ليس بريئا من مجرد تدليس عن الضعفاء بل هو بريئ من وصمته هي .انظر "المقالاة الراشدية ١/٣١١) لجدناالامجدرحمه الله.
لذا كما ان شعبة بريئ من التدليس عن المجاهيل كذالك سفيان بريئ من التدليس عن المجاهيل.الاان سفيان يدلس عن الضعفاء كما صرح به الائمة الكرام.والله اعلم بالصواب.
(من تعليقاتي علي كتاب"الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين")
الحسن بن ابي الحسن البصري. الامام المشهور من سادات التابعين. كان مكثرا من الحديث .ويرسل كثيرا. ويدلس.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه "الفتح المبين..الخ. :
ثقة مدلس. وقال الحافظ ابن حجر : "ثقة فاضل مشهور وكان يرسل كثيرا ويدلس. (التقريب : ١٢٢٧) الي ان قال : وحديثه عن سمرة بن جندب رضي الله عنه صحيح. سواء صرح بالسماع ام لا.لانه كان يروي عن كتاب سمرة رضي الله عنه.والرواية عن الكتاب صحيحة مالم يثبت الجرح القادح فيه.لانه اماوجادة اومناولة.الي ان قال في فوائده : وقال البخاري في التاريخ الاوسط : الحسن عن سمرة مالم يذكر فيه الخبر فهو مرسل. (٢/١٨٠) (ص٥٦)
قلت (رحمك الله ورضي عنك) الكلام عليه من وجهين) :
الاول : ان بين قول الشيخ الاول (رحمه الله) والقول الثاني (اي المنقول عن البخاري في الفوائد) تفاوتا واضحا.فكان علي الشيخ رحمه الله ان يتكلم عليه كما يناسب لازالة هذاالاختلاف ولترجيح احدهما علي الآخر.لكنه لم يفعل شيئا.ولعله لم يتوجه اليه.
علي اني اقول: اني لم اجد قول البخاري لا في "التاريخ الكبير "ولا الاوسط ولا الصغير.والله اعلم.بالصواب.


0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔